اللوحة الكاملة والحوريات العين

Posted: 5 سبتمبر 2014 in Uncategorized

القدر أختار لنا أحياناً أن لانرى الصورة الكاملة للأبتكار الحقيقي في شتى العلوم, فالمتخصص لن يصل إلى أكتشاف يهز العالم لأنه لا يستطيع أن يرى الصورة الكاملة بل يركز على التفاصيل الدقيقة للتخصص الذي يعمل عليه وهذا ماسوف يجعل قيمة الأكتشاف الذي سوف يصل إليه محدود. هي خاطرة بسيطة كتبتها ووجدت أن من الأفضل أن تتحول إلى مقال.

عادة أفضل وصف وتبسيط هذا الأمر بشخص متخصص بالفنون ينظر إلى جزء صغير من لوحة ويسأل نفسه لماذا الرسام خلط اللون الأصفر مع اللون الأبيض ولماذا لون هذا الجزء من اللوحة بهذا اللون, هو مسحور فقط ببعض الأجزاء. بينما شخص آخر “غير متخصص” نظر إلى اللوحة بالكامل وأدرك سحرها وفهم معانيه وفهم لماذا امتزجت هذه الألوان ببعضها البعض فهو يرى الصورة كاملة أمامه وبالتالي هو قادر على وصف مارأه بدقة لو أجتهد قليلا.

قالها أينشتاين مرة وصدق “العلم بسيط وغير معقد” فكل أكتشافاته عن الجاذبية والضوء كانت مجرد لمحة في خياله, تلك اللمحة كانت بمثابة النظر إلى اللوحة بشكلها الكامل وبعدها بذل بعض الجهد لترجمة ما راه من خلال نظريات ومعادلات وضعت أسمه في لائحة العلماء الأكثر أثارة. تراودني الأفكار أحياناً بالسبب الذي جعلنا الآن نتوقف عن سماع أكتشافات علمية تهز العالم ولماذا لم نعد نرى أمثال العالم أينشتاين في حياتنا والجواب بسيط, لقد أثقلونا بالتخصصات وفرعوا العلوم إلى عدة علوم تحت كل فرع هناك عشرات الفروع ولكل فرع منها هناك الكثير من النظريات والأفكار التى ستحتاج عمرك كله لكي يستوعبها كاملةً والأهم من كل هذا حوروا غاياتنا للأكتشاف إلى مادة ومال وشهرة.

أجتهد كثيرا بتعلم كيفية النظر إلى اللوحة الكاملة بدون أي حواجز أو تأثيرات لكن أكيد الهدف ليس سهل أبداً فأنا أقع مثل غيري في مطبات التخصص, فكلما تأتي لوحة إلى ذهني وأقرر البحث عنها تغرقني بحار ما كتب عنها من قبل المتخصصين, لننظر مرة آخرى إلى أينشتاين حين ألغى قانون كان بمثابة برج عاجي للعلماء لا أحد يفكر المساس به ألا وهو “الأثير” فالآخير كان عبارة عن وسيط يملأ الكون كله ومن خلاله فقط ينتقل الضوء من وإلى. أينشتاين فقط من حول الأثير إلى فكرة شعرية تستخدم فقط في قصائد الغزل والحب وقال بكل هدوء لا يوجد شيئ أسمه الأثير وعبر عن هذا بقوله “لا يوجد مكان مطلق يمكن اسناد كل شيئ إليه بل هناك المكان النسبي” وأعذروني عن الخروج قليلا عن عصب المقال والدخول قليلا في العلوم لأن تبسيط الأفكار بامثلة مفيد في بعض الأحيان, لو كنت مهتم بمتابعة هذه القصة فأدخل إلى مقال “الضوء لغز حير العالم“.

إذا الموضوع يحتاج شجاعة كبيرة خالية من أي نوع من أنواع المصلحة الشخصية فالأبتكار والأكتشاف الحقيقي لا يمترج مع المصالح ولا مع الأنا ابدا لأنها سوف تسدل أمام عينيك ستار يمنعك من مشاهدة اللوحة الكاملة, لهذا فالموضوع يحتاج منا أولاً أن ننتصر على أنفسنا وعلى رغباتنا بصدق وبوعي كامل خدمة للحقيقة وللأنسانية فلو تمكنت من الوصول إليها “بحق” فإذا أنت أجتزت نصف الطريق وربما أكثر, كما يحتاج منك أن تطلع كثيرا بدون أن تجعلها تؤثر على أفكارك وتخيلاتك وهذا أيضا ليس بالأمر الهين لكن لو ملكت ثقة بنفسك وبعقلك وقررت أن ما أعطاه الله لغيري “العقل” موجود عندي فالحل بسيط.

تطبيقات اللوحة الكاملة موجودة وبكثرة في حياتنا فكم نرى الآن أناس يحفظوا القرآن ويعلموا آياته وعدد سوره لكن لم يتمكنوا يوماً من النظر إليه بشكل كامل ومتكامل فمنهم من يسحره آيات القتل و القصاص ومنهم من يقرأ فيها آيات الكافرين والمفسدين, أما النظر إلى القرآن بصورته الكاملة الجميلة فهو محال بسبب أمتزاج تلك النظرات بالغل والحقد الموجود في أنفسهم وبنفس الفكرة والتطبيق نحتاج أيضاً ان نتعلم كيف ننظر إلى الله فكم وكم تختلف تلك النظرات المحدودة لله عز وجل, فهو يرى الله معاقب وهي ترى الله وقت الحاجة وأما ذاك الذي تعرفونه جيداً فهو يرى الله ينتظره مع الحوريات العين.

دع خيالك يسرح ويطير في ملكوت الله وتعلم طرح الأسئلة البسيطة, أغمض عينيك وأستلقي في غرفة مظلمة وأبحث عن اللوحة الكاملة, لا تتسرع كثيرا في القراءة قبل أن تنضج فكرة في عقلك حتى لو كانت غبية جداً, فهي سوف تدرب عقلك على الخيال, أبحث عن الأسئلة التى تشغل العالم والعلماء من العالم الذري إلى العالم الكوني وحاول ان تجد أجوبة ولتكن غبية وساذجة لكن لا تتوقف ابدا عن التفكير بشيئ عظيم يدون أسمك في قائمة البشرية  وأتمنى أن يكون لي دعاء في الغيب بأن ينور الله بصيرتي يوماً ما لما فيه خير للبشرية ولأمتي ودمتم بود.

Advertisements
تعليقات
  1. M كتب:

    الله يوفقك
    انت إنسان لديك الكثير

    ولكن صدقني يجب ان تكتشف نفسك اكثر لكي تظهر كل ما لديك

  2. mustafasadiq كتب:

    رزقك الله النظر الى اللوحة الكاملة وانار بك الطريق الى ابتكارات واختراعات جديدة

  3. […] النظر إلى اللوحة الكاملة والتى سبق وكتبت عنه مقال على الرابط التالي, فنحن لازلنا نجهل الكثير من الأمور البسيطة في العلم […]

  4. mohamed كتب:

    اخي هذا كلام غريب عند غير اهله .
    لاني سمعت مرة من احد الصالحين ان العلم ذكر في القران بصيغة المفرد.
    ولعل لما تقصده بكلامك اصل من الاصول التي ضيعت . نسال الله التوفيق.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s