السؤال… قصص, أنواع, آداب.

Posted: 15 فبراير 2013 in Uncategorized

بعد أكثر من ثلاثة أعوام من العمل التطوعي على الأنترنت وصلتني الآف الأسئلة والأستفسرات على البريد الخاص والتى تنوعت وأختلفت في كيفية طرحها وطريقة تعبيرها واليوم سوف أقدم لكم بعض الأمور التى كانت تصلني وكيف نتعلم آداب طرح الأسئلة .

في البداية دائما ما يعجبني ذلك الشخص المجتهد الذي حين يسألك ينتظر منك كلمة واحدة فقط لكي يركض ويبدأ البحث ويجتهد في جمع المعلومة. فهناك أناس يشترطوا عليك أن أرسل لهم الأجابة بالتفصيل وبالصور حصرا ولو كان هناك فيديوهات “عربية” يبقى افضل.

هناك أسئلة تطرح على المدونة يكتب السائل في آخر السؤل ياريت ترسلي الأجابة على الأيميل وهناك من يرسل لك رسالة على المايل ويضع رقم تلفونه لكي أتصل به وأجاوبه على السؤال. لله في خلقه شؤوون.
النوع الثالث من طارحي الاسئلة هو ذلك النوع الذي يستخدم ترجمة غوغل لكي يطرح عليك سؤال بالأنكليزية. لا أريد أن أضع أمثلة حتى لا أحرج أناس كثيرة.
آخيرا يجب أن تعلم اخي السائل ان لا أحب تجاهل الأسئلة وأجيب عليها حتى لو بعد وقت قصير لكن عندما أرى فيك بعض النواحي الغير طبيعية فأنا لن أجيبك على سؤالك, فمن آداب طرح السؤال هو أن تشرح سؤالك بشكل جيد ولو أحتاج أمثلة فضع أمثلة لتقريب الفكرة وطبعا خليك نبيه وذكي وخذ كلمة واحدة أو أثنتان كأجابة على سؤالك, فصدقا أحيانا يصل عدد الأسئلة اليومي بين الفايس بوك وتويتر والبريد والمدونة إلى اكثر من خمسين سؤال ولو ماطلت في الاجابة فلن اكون قادر على الأجابة عليها كلها فيما بعد لذلك أدخل احيانا وأجيب على الأسئلة بأقصر طريقة ممكنة بحيث أضمن لك جواب “ولو كان مختصر” وأجيب على باقي الأسئلة. بعض الأسئلة التى تصلني تسأل عن طريقة بديلة للريل ايبي وأنا أجيب عادة بكلمة أستخدم DDNS وهنا تبدأ سلسلة الرسائل ماهو الـ DDSN وكيف أعده وأين استطيع الحصول عليه والخ. .  . . أخي العزيز لن أجيبك على أسئلتك, خليك نبيه وأفتح غوغل وأطرح أسئلتك هذه نفسها على غوغل وسوف تجد عشرات بل الآف المواضيع التى تجيب على هذه الأسئلة.
المختصر, عندما تسأل سؤال يجب أن تقدر قيمة الوقت لدى ذلك الشخص الذي تريد أن تسأله, حاول دائما أن لا تسأل أكثر من سؤال, بل أجعل سؤالك طويلا لكن أجعله مفهوم وواضح, لا تسأل بالانكليزية إلا لو في حال كانت اللغة التى تحلم بها (وجهة نظر) حاول أن تبحث عن أجابة مؤلفة من كلمة واحدة وأجتهد في جمع المعلومة فالمستفيد الأول هو أنت. أتمنى ان تتذكروا هذه النقاط ودمتم بود.
Advertisements
تعليقات
  1. Ahmad Kurdi كتب:

    عنجد مهندس ايمن انا حاسس بكل كلمة كتبتها .. لأنه كنت بمكانك في مجال معين بيوم من الايام ..
    ومشكوور على مساعدة الناس عموما .. في ميزان حسناتك ان شا الله

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s