الثغرة الكبيرة

Posted: 3 أكتوبر 2012 in Uncategorized

عندما تصلني رسالة على البريد الخاص تعلمني بأن الشخص المرسل فقد الأمل في إيجاد فرصة عمل مناسبة وهو من الناحية الأكاديمية جاهز, خريج جامعي, حاصل على عدة شهادات أحترافية أكثر من CCNA, MCITP وطبعا بدون خبرة  ميدانية في ساحات العمل, المشكلة أكيد تبدأ بالخبرة لكن أعتقد أن الجميع لازال يتوهم سمعة الـ IT كما كانت قبل ست أو سبع سنوات, وظيفة جيدة ومدخولها جيد, وهذا صحيح وغير صحيح.

في البداية أريد أن أخبركم بأن هناك ثغرة كبيرة في عالم الـ IT بشكل عام وهو أزدياد عدد المتعلمين عن العدد المطلوب وهذا يعود إلى سمعة المجال التى مازالت منتشرة حتى هذه اللحظة والتى أعتقد أنها أنخفضت كثيرا عن السابق, فمروجي المعاهد التدريسية مازالوا يرسموا للطلاب ذلك الحلم الكبير والوظائف الكثيرة التى تنتظرهم من باب الدعاية والأعلان لكورساتهم وأنا بمقالي هذا لا اريد أن أقطع برزق أحد من المدرسين لكن اتمنى منهم أن يكونوا محقين في هذا الأمر وبأن لايجعلوا البحر كالعسل فهذه أمانة ويجب أن يقدم الجميع الصورة المتوقعة لمجال العمل للطالب حتى لا تتحمل ذنبه يوم من الأيام. أما الطالب والمتخرج فيجب أن يكون عقله متفتح أكثر وأن يبتعد قليلا عن السير مع القطيع فلو أردت أن تحصل على شهادات فلا تكثر منها, أحرص على دراستها لكن لاتحاول أقتنائها كلها فمجال التكنلوجيا متسارع بشكل كبير ولو كنت مازلت تعتقد ان سيسكو هي المسيطر فأنت مخطئ تماما في توقعاتك وأجزم والله اعلم أن الطلب على شهادة مثل الـ CCIE في العالم العربي سوف ينعدم قريبا, فالتنافس الآن كبير والكل يريد أن يأخذ حصته في عالم الـ IT إلا نحن نريد أن نستهلك هذا القطاع الذي تقدر بعض الأحصائيات قيمته بأكثر من 500 مليار دولار سنويا تذهب لهم ونحن نراوح في مكاننا.

الخطة التى سوف اقدمها لك جيدة وبسيطة وأنا طبعا غير مقتنع بها كثيرا لأن من الأشخاص الذي ينادي بالتميز في مجال لكن سوف أخبرك بهذه الخطة حتى تبتعد عن سيسكو قليلا. الـ CCNA, MCITP لابد منهم ولاتزد عليهم بشيئ أكثر أحترافية كالدخول في مجال الـ CCNP, زود نفسك بشهادة من جونيبر ولو كانت أبسط واحدة فيهم وزود نفسك بشهادة من VMWare  ولو أمكنك الحصول على شهادة في الامن والحماية فهذا جيد أيضا.

أحرص على التدريب والتعلم على أنظمة الفايروول التى أغلبها يسمح لك بتحميل نسخة Virtual وعلى قناتنا على اليوتيوب هناك سلسلة شروحات حاول الأستفادة منها. أحرص على تعلم برامج النسخ الاحتياطي ولكن لديك في سيرتك الذاتية إيجادة لأكثر من ثلاث برامج احترافية. تابع جديد عالم الشبكات والـ IT بشكل عام من خلال الأشتراك بالمواقع المتخصصة والتى تقدم معلومات جديدة في هذا المجال.

لوطبقت كل هذه الامور ولم يسعفك الحظ في وظيفة مناسبة فما هو الحل البديل ؟ الحل البديل الذي أقترحه عليك هو أن تبدأ عملك الخاص لكن أبحث عن التمييز فيه, حاول أن تركز كل جهودك في شيئ جديد يتوقع له خيرا في المستقبل القريب, أستفد من المنتديات العربية والمواقع الأجنبية لمعرفة أكثر نوع من المشاكل يمر به الناس في عملهم وأجلس على غوغل طويلا باحثا عن أفضل الحلول وأجعلها جزء من شركتك أو عملك الخاص, خذ على سبيل المثال مشكلة بطئ الـ VPN بين الشركات التى تشارك قواعد بياناتها مع فروع آخرى الآلاف يعانوا من هذه المشكلة, النسخ الأحتياطي للملفات والتى عادة ما تكون مشاكلها كارثية, تعلم كيفية أستخراج الداتا من الهاردات التى تتوقف عن العمل لأسباب فنية, هناك كورسات وأداوت متخصصة في هذا المجال.  العالم مفتوح أمامك لكن لازال الكثيرين منكم ينتظر الأرشاد والتوجيه وغير راغب برفع معدل إستخدام عقله لثلاثة بالمئة.

خلاصة هذا الكلام هو التميز ليس في الأختصاص فقط بل التميز في التفكير التميز في نظرتك لعالم العمل, أغلق هذه الفجوة الهائلة بين المتقدمين للعمل والمطلوبين للعمل من خلال فتح مجالات جديدة أمام الشركات, فكرة واحدة كافية لتضعك في سوق العمل لكن أعطها حقها من الوقت والبحث وكون أنت الاول والمبادر ودمتم بود.

Advertisements
تعليقات
  1. مقال رائع يسلط الضوء علي حقيقة بشكل حقيقي علي فرص العمل داخل عالم IT .
    موفق في كتابتك المميزه .

  2. basem كتب:

    حلو اوي الموضوع دا يا بشمهندس
    سلمت يداك

  3. نورالدين كتب:

    بسم الله الرحمان الرحيم
    الحقيقة لحد الساعة مازال الكثير يتوهم ما ذركت أخي أيمن حول عالم الشهادات .واسمحلي بتقديم رأي حول الموضوع.
    ما زاد في الفترة الأخير الطلب على الشاهادات التقنية كـ CCNA و MCSE وغيرها توفر تدريسها باللغة العربية عن طريق الفيديو أو الدورات ذات الطابع الحضوري .فتجد الدارس يتهرب من تعلم أحد الشهادات الجديدة كونها لا تدرس بالعربي؟ ولا يأخذ عن نفسه عناء تعلم اللغة الإنجليزية التي تفتح له المجال كثيرا في التوسع والتقدم بشكل كبير جدا في شهادات IT جديدة مثل ما ذكرت .لماذا؟لأنها لا توجد بالعربي وإذا وجدت لا تكون على نحو متقدم -ما عدا مايكروسوفت وسيسكو -.
    ليس لي مشكلة في أن يتعلم الدارس ما يريد بالعربي لكن المشكلة الكبيرة أن يكمل تقدمه بالدروس العربية ولازال مبتدئ جدا في الإنجليزية .فلا يستطيع أن يستفيد أوأن يطرح أفكاره أو مشاكله في المنتديات الغربية التي تقدم طرها بشكل مميزومنظم أكثر .
    علينا أن نكونا واقعيين كلنا نرى الجديد ولدينا مواقع مفضلة وكلها تأتي بالإنجليزية .وهنا بعض الإخوة جزاهم كل خير يحاولون ايصال الجديد بالعربي بقدر المستطاع وبما يسمح لهم وقتهم .
    أشكرك أخي أيمن أن سمحت لي بأن أنقل رأيي في الموضوع الذي ربما لا يعجب الكثير لكنها الحقيقة؟
    وأذكر نفسي والقراء بقراءة مقالتك المميزة على مدونتك بعنوان : لن تتميزوا إلا لو . . . . ؟

    • أحييك على رائيك اخي نور الدين, أعجبتني جملتك “المشكلة الكبيرة أن يكمل تقدمه بالدروس العربية ولازال مبتدئ جدا في الإنجليزية” فهي بالفعل مشكلة.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s