زكاة العلم

Posted: 31 مايو 2012 in Uncategorized

عادة ما أتعرف من خلال المدونة والمجلة على أناس كثيرة ومن شتى البقاع العربية وأغلبهم مهتمين بعالم نطلق عليه عالم الشبكات وأحيانا أرى مايحمله هؤلاء الأشخاص من شهادات وخبرات عالمية فمنهم من يملك ثلاث شهادات CCIE ومنهم من يملك شهادات عالية في الأمن والحماية ومنهم من يملك طن من الشهادات وأول مايخطر على بالي هو لماذا لايشاركنا معلوماته وخبراته, والله سوف نستفيد منه كثيرا فالمعلومة التى لديه قد توازي أضعاف مالدينا من معلومات. وطبعا السؤال يبقى في قلبي وعقلي فقط فهو يطلبني في شيئ ويريد أن يحصل عليه وبعدها يختفي بدون رجعة, ما أكثرهم وما أبخلهم فهم أعتبروا الدنيا أن اخذ ولا اعطي ونسوا أن للعلم حقوق وزكاة وهم سوف يسألوا عنها يوما ما, ما اصعب يوم الحساب عندما نسأل عن ” عُمُرِكَ فِيمَا أَفْنَيَتَهُ ، وَعَنْ شَبَابِكَ فِيمَا أَبْلَيْتَهُ ، وَعَنْ مَالِكَ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبْتَهُ وَفِيمَا أَنْفَقَتَهُ ، وَمَا عَمِلْتَ فِيمَا عَلِمْتَ ” ماعملت فيما علمت هل جلست قليلا وتفكرت في هذه الجملة ؟!!!…

أنا مازلت مبتدأ وكل الذي أملكه هو شهادة CCNA ومازلت غير قادر على مساعدة الناس, أنا لدي ضغط كبير في عملي ولا ارجع إلى البيت وإلا رأسي يكاد ينفجر, أما أنا فلا أجيد مساعدة الآخرين ولا أملك أسلوب أستطيع فيه مساعدة الآخرين, هذه هي أغلب اعذارنا وسوف أناقشه معكم في هذا المقال من خلال إسقاطها على بعض الأشخاص.

حجة المبتدأ: في القضية الأولى اسمحوا لي بتقديم نفسي فيها وخصوصا أن أحاول تقديم خبراتي وتجاربي في كل المقالات التى أطرحها, من يذكر عرب هاردوير ويذكر الأيام التى أشرفت فيها على المنتدى يتذكر معي كيف كنت اسابق الأعضاء في الاجابة على الأسئلة والأستفسارات وبل اصبحت مشرف عام على المنتدى وكل الذي لدي كان هو شهادة CCNA, وحتى لو لم يكن لدي هذه الشهادة فأنا كنت قادر على مساعدة الآخرين وأساعدهم لكن حينها لم يكن لدي خاطر في المنتديات لذلك حجتك الاولى واهية جدا فهناك كل يوم شخص يقرر دراسة CCNA ويحتاج المساعدة فهل يمكنك تزكية علمك بمساعدته؟

حجة الوقت والعمل: في القضية الثانية لن أجد أفضل من المهندس عادل الحميدي الذي صور لنا حتى الآن ثلاث وسبعين ساعة من الشروحات المصورة وبما أن والمهندس عادل على تواصل دائم فأنا على علم بالضغط الذي لديه في عمله فهو أحيانا يرجع إلى المنزل وهو لايريد إلا أن يأخذ قسط من الراحة والنوم فوظيفته ومشاريع شركته على درجة عالية من الصعوبة عدا عن حقوقه نحو أسرته ولكن هل هذا منعه من تزكية علمه ؟ الله عليك يامهندسنا والله يبارك لك في وقتك وعلمك وعملك .

حجة الأسلوب: في القضية الثالثة سوف أتحدث عن المهندس أنس المبروكي واتحدث عن كيفية بدايته معنا في تحرير المجلة, المهندس أنس كان لديه الأرادة وكان مصمم على المساهمة وأول مشكلة واجهته هي الكتابة باللغة العربية وخصوصا أن المهندس أنس من المغرب وهم يستخدموا الفرنسية أكثر من العربية وبعد أول مقال وفي التنسيق بيني وبينه بدأ يكتشف بعض الطرق الجديدة في الكتابة وفي الطرح, الآن أنس بعد كل مقال يرسله لي يتلقى مني رسالة أنبهار بالأسلوب والتطور الكبير الذي وصل إليه وأنا لا ازكيه أبدا فعمله لوجه الله تعالى ومبدأه هو تزكية العلم الذي منحه الله له.

أخواني أقولها لكم قولا صادقا وأنا هنا أتحدث عن الأسلام ومبادئه, فالله منحنا الكثير من أسراره وأخبرنا أن هناك طريق قصير وهنالك باب وأخبرنا ايضا ما وراء هذا الباب ومع هذا نحن مقصرين جدا فنحن أمة لاتقرا وإن قرأت لاتفهم وإن فهمت لاتطبق, أنظروا إلى المنتديات والمدونات الأجنبية كيف تكون الاجوبة احيانا, والله أن أغضب أحيانا عندما أجد أحدهم قد كتب أكثر من ألف كلمة لكي يرد على تسائل أحدهم ونحن مصريين على مقولة أعطني فقط, فكروا بهذا الكلام وما أنا إلا بناصح هنا فهل من يقبل النصيحة ويتخلى عن كنز جحى (علمه) لعامة الناس ؟ ودمتم بود.

تعليقات
  1. كلام سليم يام.ايمن وانا شخصيا تعلمت التدوين منك

  2. Abdurrahman كتب:

    جزاك الله كل خير , أسأل الله أن يقدرني على هذا الفضل

  3. أسامة كامل كتب:

    والله كلامك صح يا اخي ايمن ، بس في شي غريب مثلا انا بتمنى ساعد بمعلوماتي بس بحس معلوماتي فقيرة مع اني يوميا بشتغل بصيانة كمبيوترات وانظمة وحل مشاكل البرامج ويوميا بتعرض لاسئلة من المستخدمين وبجاوب بس اول ما اوصل لعند كتابة المقال او فكر بمدونة او موقع بحس الفشل هو مصيري. والدليل انا عملت صفحة عالفيس بوك لاجابة الاسئلة بسبب كتر الاسئلة يلي بتنطرح عليي بالشغل .. وما لقيت اهتمام ابدا . ولهلق الصفحة معلقة . بهالحالة انا بتوقع انو الواحد لازم ما يستسلم ويضل يجرب ويوصل صوتو وخدماتو للناس ( يعني يسوق لحالو) بس بدا شغل صح . ومنرجع لمشكلة تنظيم الوقت بدنا فت خبز فيها هي .

  4. eslam fathy كتب:

    كلام منطقى يا بشمهندس ودعوتنا لكم بالتوفيق لما تحملة من حب فى افادة الناس ونهضة الأمة

  5. كلامك مؤثر جدا وانا قررت اخد خطوة جادة “إن شاء الله ” في إفادة الناس لنهضة الأمة
    اتمنى على الله ان يقبل كل عملي خالصا لوجه الكريم
    إن شاء الله يا بشمهندس هاتشوف ثمرة كلامك ده قريب

  6. Khaled abdo كتب:

    انا مبتدء في هذا الموضوع الشبكات لكن يعطيك الف عافيه وعلىالنصائح الي قدمتليها شخصيآ شكرآ

  7. karim كتب:

    نفسي أشترك بالتدوين معكم, لكني بالفعل توي داخل في هالمجال .. ومقالاتكم أول شي أقرأه,, وعلى سيرة السيد المهندس عادل الحميدي … فلا يسعني إلا أن أقول أحبك في الله أستاذي الفاضل ,, أروع محاضر على وجه الأرض أسمع محاضراته في حياتي كلها … وفقكم الله .

اترك رد

