شحذ الهمم (1)

Posted: 1 مارس 2012 in Uncategorized

لطالما طلب مني الكتابة عن موضوع الهمم وكيفية رفعها, واليوم ألبي هذا النداء أملا أن يحقق هذا المقال الغاية المنشودة برفع المعنويات وزيادة مستوى الهمم فالموضوع معقد ويحتاج إلى أكثر من مقال لكن سوف أحاول تقديم الأفكار بشكل تدريجي وعلى مقالان أو أكثر وسوف استهدف في هذا المقال الاشخاص الذين أنتهوا من دراستهم وجلسوا ينتظروا فرصة مناسبة للعمل .

حقيقة لرفع الهمة لايوجد شيئ معين فالموضوع يناقش عادة من خلال البحث عن الأسباب التى تنزل الهمة ومن خلال نقاشاتي مع الكثير من الناس أستخلصت بعض النقاط التى سوف أطرحها في هذا المقال والتى تحتاج منك التفاعل معي من خلال المقال , فأنا عادة أحب أن أطرح سؤال مباشر على الأصدقاء فحواه عن الثقة بالله , فأسال هل أنت تثق بالله ؟ وأكيد الكل يجيب طبعا يا أخي أتقي الله, من لايثق بالله. . . وأرد عليهم بأنك تكذب فالثقة نعم موجودة لكن صدقوني أن الكلام عن الثقة بالله أغلبنا يدعيه بسبب التربية التى ترعرعنا عليها والتى هي نابعة أصلا من الفطرة, فالثقة بالله ياقراء شعور والله العظيم لو أحسست به لثواني فقط لملكت الكون بما فيه وأنا أحيانا أصل إلى هذا الشعور لكن بصعوبة, فالموضوع يحتاج أن تزيل كل همومك وأحزانك ومشاكلك وتقول لله أن وضعتها عندك وأتوكل عليك وحينها فقط سوف ترى همتك تصل إلى أعلى مراحلها, وأستذكر هنا كلام ابن القيِم رحِمه الله: لَو أن أحَدكم هَم بِإزالة جبل وهَو واثق بالله لأزاله, فهل ياترى نحن نثق بالله ؟؟؟ تفكر بهذا الكلام صباحا ومساءا, لماذا بدأت حديثي عن الثقة بالله ؟ الحقيقة أغلب المشاكل التى تصادف أصحاب الهمم هو في المستقبل وفي إيجاد العمل فأي واحد فينا عندما يبدأ الدراسة يكون في عقله الوظائف والرواتب المرتفعة التى سمع عنها والتى سوف يحصل عليها لكن مع التقدم في الوقت ومع زيادة إطلاعه على الواقع  يبدأ بالأصابة بأحباط مما يضعف من همته العالية ويقوده إلى التكاسل والتقاعس عن المواصلة على نفس الرمق, لذلك فالمشكلة هنا تنبع من خلال الطرف الذي قررنا الأرتباط فيه والذي سوف يحبطنا وينقص من همتنا لو في حال وكلنا أمرنا إليه أما لو تفكرنا قليلا بالأمر وعدنا إلى الله فنحن هنا أمام خالق الكون بما فيه فهل ياترى يصعب عليه أن يجد لك وظيفة مرموقة ؟(تفكر جيدا في هذا الكلام).

النقطة الثانية التى يجب أن نعلمها وهي مرتبطة بالنقطة الأولى وهي العدل الإلهي فأنت ممكن أن تخدع الناس وتقول أن أدرس وأتعلم وأحصل على شهادات لكن هل ياترى أنت قادر على خداع نفسك ؟!!!… فنحن أمام الله وهو أعدل من هو موجود بيننا فهل ياترى سوف يجزي من عمل وأجتهد وسهر الليالي أكثر منك ؟ ربما تتصور ويأتي إلى عقلك بعض الامثلة الدنيوية لأناس حصلت على فرص أفضل منك وهي لم تتعب ربع ماتعبته على نفسك لكن صدقوني أن للامر هناك بركة وتوفيق لايمكن أن تفهمه إلا لما تكبر وتنضج أكثر, فالواسطة يمكن أن تساعدك لكن البقاء والفرص للشخص المجتهد دائما وهذا ليس بكلامي بل كلام الناس التى تكبرني بعشرات السنين, لذلك فنحن هنا أمام نقطتان مرتبطتان ببعضهما البعض الأولى هي الثقة بالله والثانية هي العدل الإلهي, ولاحظ أن الكل لايطلب الهمة بل يطلب رفعها وهذا يعني أن الكل قادر على أن يكون الرجل الخارق لكن يحتاج إلى إشارة صغيرة وهو لايريد ان يكون الرجل الخارق لو لم يجد الإشارة وهنا نصل مرة آخرى إلى موضوع الثقة بالله, فنحن نشترط على الله شيئ ولو أعطانا أياه لرفعنا هممنا وعملنا بجهد.

الأفكار كثيرة لكن أختصرت أكبر قدر فالموضوع معقد لو أنت كنت تدعي الثقة بالله , أما لو كانت لديك ثقة حقيقة بالله أو لديك الرغبة بالحصول على هذه الثقة فسوف تفهم كلامي ببساطة شديدة, فلو لم تتيسير أمورك الآن فلا تجلس بدون همة وبدون تطوير لقدراتك وعلمك ومعلوماتك بل بالعكس تماما كن أكثر نشاطا, ولقد تحدثت عن هذا الأمر على تويتر بتجربة شخصية عندما قلت : “إن تأخر رزقك ولم تجد عملا فهذا يعني أن الله يريد منك أن تجلس وتتعلم أكثر فلا تخالف إرادة الله ابدا”. وهو ما أتمنى أن أشاهده من كل شخص لاعمل له الآن أو يبحث عن فرصة أكبر, وإن شاء الله لو قدر الله لنا أن نعيش حتى العدد الثاني سوف أخاطب الطلاب التى تدرس والتى لاتجد همة أيضا للدراسة وإن كان المقال مناسب لهم أيضا ولكل أنسان مسلم يحلم بشيئ افضل في الحياة, فمقالي القادم سوف أتحدث عن النقاط التى تواجه الطلاب أثناء الدراسة وتضعف هممهم, أتمنى أن يكون المقال قد أثر في أحدكم وبأنه خرج ببعض الطاقة والهمة للمواصلة في سلم العلم فوالله لن نتطور إلا لو تحررنا من القيود التى وضعها الدنيوين علينا لذلك لاتدع أحد يؤثر عليك وتذكر أنك مع خالق كل شيئ, وأنتظر سماع أرائكم عن المقال على مدونتي الشخصية ودمتم بود.

Advertisements
تعليقات
  1. ما شاء الله عليك , لخصت مواضيع كتيرة فى سطورك .
    الرزق من عند الله ولا يوجد له توقيت فقط نحتاج الى الثقة بالله وبقضاءه 🙂

  2. بارك الله فيك يااخى ايمن وحشتنى القراءة للمواضيع المميزة
    كلامك سليم ويمس القلب واحب ارجع اليه ان شاء الله من أن لأخر
    والبداية عن الثقة بالله فى محلها تماما
    اما الجزء الخاص بالعدل الالهى و وعن البقاء والفرص للشخص المجتهد يذكرنى باخونا عبد الله عيد المبرمج فى كلام مبرمجين بارك الله فيه (مع انى لست مبرمج بس احب اسمع لنصائحه)
    دائما ماينصحنا لما العجله فى التعلم …..وينصحنا ويذكرنا ان الرزق من عند الله

    وفيه شىء اخر قد يقدر الله للبعض مايظهر له انه مشكلة او مصيبة ولكن هذا لان الله يريد للعبد ان يلجأ اليه ويتوكل عليه ويذوق حلاوة الثقة بالله والتوكل على الله
    وشكرا على المقالة الجميلة

  3. ما شاء الله اخي ايمن كلام رائع وجهد موفق

    سبحان الله كم احببت ان تتعرف على الاخ عبدالله عيد .

  4. Safa كتب:

    جزيت خيرا اخي ايمن .. المقال يفتح افاق بعيدة المدى للتفكير في محورين اساسيين لغرض شحذ الهمة ..
    وبصراحة كنت بحاجة الى مثل هكذا مقال .. كنت دائما افكر بالمحور الأول وهو الثقة بالله .. لكني احس ان هناك نقص ..
    لأني ارى ان الأمر يصبح تواكل وليس اتكال ..
    لكنك ذكرت المحور الثاني .. المكمل للمحور الأول .. فالعدالة الإلهية تعطي الإنسان على قدر بذله ..
    واظن ان هذا هو الدافع لرفع الهمة وتكريس الجهد بشكل متواصل ..
    مقال رائع 🙂

  5. Abdurrahman كتب:

    جميل جدا ً ,,

    الثقة بالله ,, وموضوع العدالة الالهية ..

    الطرف الثاني الكثير وأنا أولهم , كنا نسى منه .. ألف شكر لك أستاذ أيمن ,,

    والله يجزيك على قدر نيتك ,,

    بارك الله فيكم ,,

  6. م.علاء الدين كتب:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الوفاء لأهل العطاء
    يقول الرسول صل الله عليه وسلم:(من لا يشكر الناس لا يشكر الله)…
    صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم..الوفاء .. من أجمل الأشياء في الدنيا ان تكون وفيآ لشخص قدم لك خدمه ما في يوم من الأيام ..ولقد من الله تعالي علينا بأشخاص قدموا لنا الكثير في حياتنا ومن حقهم علينا ان نكون أوفياء لهم وندعوا لهم الله بأن يوفقهم لما فيه الخير … الكثير منا يكون ضالآ(إن صح التعبير) في دروب الحياة ومن رحمة الله به بأن يسخر له أشخاص في طريقة لينيروا له دربه بأفكارهم ومساعداتهم .. وانا كنت واحدآ من هؤلاء الأشخاص كنت طالبآ في الثانوية لا أدري ما هي رغبتي في الدراسة الجامعية وماذا أريد في هذه الحياة الدنيا حتي سخر الله لي رجالآ قدموا لي الكثير الكثير ومهما وصفت وشكرت فلن أوفيهم حقوقهم ..لكني أسأل الله تعالي ان يجازيهم عني كل خير ..وكثيرون منكم قد يكونون مروا بهذه المرحلة .. وبعد وصولي الي الجامعة كنت طالبآ عاديآ كباقي الطلبه (انا أدرس تقنية معلومات)..حتي وقعت عيني علي منتدي عرب هاردوير الذي إستفدت منه كثيرآ ولا ازال أستفيد منه الي يومنا هذا …وبعدها صادفني موقع سيسكو التعليمي الذي قدم لي الكثير أيضآ ولا انسي القامة نيتورك ست وبالأخص المجلة … فأسأل الله أن يجازي القائمين علي هذه المراقع التعليمية خير الجزاء فهي تقدم العلم للطالب وهو في منزلة..
    ومن الأشخاص الذين إستفدت منهم كثيرآ الأستاذ القامة لومارك (lu mark ) ..والمهندس.محمد سمير .. والمهندس. عادل الحميدي .. والمهندس. ياسر رمزي .. والمهندس نادر المنسي .. ولا أقول المهندس ولكن أقول اخي العزيز المهندس والعالم أيــــمن النعيــــــمي … ولا شك أن اي طالب تقنية معلومات وشبكات قد إستفاد من هؤلاء النفر الكريم الذين نسأل الله أن يجزيهم عنا كل خير لما قدموه لنا من علم ومعرفة ..ونسأل الله ان يبارك في علمهم ..وأقول لهم أنتم ذخر للامة الإسلامية .. واخص بالشكر والتقدير المهندس أيمن النعيمي .. الذي أستفيد منه يومآ بعد يوم بعلمه وبفكرة وبأسلوبه الرائع في طرح الأفكار واتمني يومآ ان أكون مثله …وجميع الطلاب في مجال الشبكات معجبون بك و نفخر بأنك عربي مسلم ونتمني لك المزيد من التقدم والنجاح ..
    م.علاء الدين عوض
    السودان – الخرطوم
    Eng.alaaaldeen@hotmail.com – 00249915586851

    • الحمد لله أخي علاء, وكما أقول دائما وكما ذكرت حضرتك هو تسخير الله لنا وأتمنى ان أكون دائما منهم واشكرك على كلماتك الجميلة والتى أحترمها جدا.

  7. عمر قرقورة كتب:

    اترك تجربتى لكم عسى ان تضعوى لها حل انا خريج اداب وحبب مجال الشبكات جدا جدا وبدءت فية اخت فكرة ع a+وn+ ثم دخلتى ccnaوكانت الهم عالية بمجرد مخلصت الشرح فى الاكاديمية بالاسكندرية بدءت اذاكر كويس من كافة المراجع وحسيت انى مشتت ومش عارف ابدء منين وفعلا لحد الان مش عارف ابدء منين وحاسس ان الامتحان صعب بس ساريت اعرف منك كيف اذكر ومن اين

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s