تجربتي مع عملية تنظيم الوقت

Posted: 29 يناير 2012 in Uncategorized

عندما كنا صغارا كان أهلنا ينصحونا دائما بتنظيم أوقاتنا وأذكر أن عندما كنت أدرس في المرحلة الإعدادية وتحديدا في الصف التاسع كنا نقوم بعمل جداول للوقت ونحدد فيه وقت المدرسة أكلنا ونومنا وماذا ندرس ومتى نرتاح وحتى متى وكم نشاهد التلفاز وكل التفاصيل التى أحتاجها لتنظيم وقتي ولكن المشكلة التى أذكرها أيضا أن لم أتقيد ولامرة بهذا الجدول لأكثر من يومين وبعدها يزول كل شيئ ويعود إلى ماهو عليه وكأن شيئ لم يكن وتسوء الأمور مع الوقت ويبدأ التقصير وأعتقد أن أغلبكم مرة بتجارب مثل هذه .

هذه التجارب الفاشلة لم تكن تنجح ولن تنجح لأن تقييد الشخص بهذه الطريقة مستحيل لأن طارئ واحد يحدث معك في اليوم قد يسبب لك تغيير الجدول وبالتالي تقل الثقة في الجدول المخصص , لذلك لنسأل أنفسنا مرة آخرى كيف ننظم وقتنا ونستغله ؟.

قبل أن أدخل بالطريقة والكيفية لنوضح اسباب إضاعة الوقت , أعتبر السبب الأول والآخير في مسألة إضاعة الوقت هو في تحديد المهام فعندما نبدأ يومنا ونحن لانملك أي مهام يتوجب علينا إنجازها فهذا يعني أن اليوم قد ضاع منك ليس فقط لأنك لاتملك المهام بل لأنك سوف تجلس طوال اليوم تفكر ماذا يجب أن افعل فتجد نفسك تتنقل بين الفايس بوك وتويتر واليوتيوب والمنتديات وأنت مازلت تفكر ماذا يتوجب علي فعله ؟ وأنا مرت بي هذه التجربة منذ عامان تقريبا ومن خلالها تمكنت من فهم الطريقة المثلى في تنظيم الوقت , تجربتي كانت في أول أيام افتتاح المدونة فأنا كنت ملزما بالتحضير لكورس التربل شووت الجديد والتحضير لمشروع التخرج في الجامعة وإعطاء كورسات تعليمية لبعض الطلاب وكتابة تدوينة بشكل شبه يومي ومتابعة منتدى عرب هاردوير وتصميم المجلة وتنسيقها (هذه المرحلة كانت بالنسبة لي المرحلة الذهبية في أستغلال الوقت ) وطبعا كنت أعاني من ضغط رهيب في تحديد مهامي ولكن تمكنت من حل المشكلة من خلال طريقة بسيطة جدا وهي الورقة والقلم ولكن هذه المرة لا أكتب برنامجي اليومي كاملا , لا أبدا , أكتب واجباتي التى يجب أن أقوم بها غدا وقبل أن أنام وألصقها على شاشة الكمبيوتر وهي عادة تكون على الشكل الآتي :

قراءة جابتر من كتاب تربل شووت , كتابة تدوينة , عرب هاردوير , التحضير للكورس الأول , الرد على رسائل البريد , التحضير للدرس الثاني , عرب هاردوير , رسالة التخرج , المجلة .

قد تعتقد أن المهام كثيرة ولكن صدقوني لايمر يوم أنظم فيه مهامي بهذه الطريقة إلا وأنفذها جميعها والحمد لله وأكيد أذكركم أن هذه المرحلة في حياتي كانت مرحلة ذهبية ملكت طاقة لا أعلم مصدرها لكن أكيد من عند الله , وأدعوك لتجربتها من اليوم أكتب لنفسك المهام التى تريد تنفيذها غدا ولاتقيد نفسك بالتوقيت لأنك سوف تخسر كل مخططك وأجعل كل مهامك إيجابية , قراءة عشر صفحات من كتاب , قراءة خمس مقالات في الشبكات , الإجابة على خمس اسئلة تقنية موجودة على المنتديات , كتابة مقال للمجلة , مشاهدة فيديو تقني عن سيسكو , والخ . . . أختر لنفسك بعض المهام لكن احرص أن تكون كلها إيجابية لان باقي وقتك سوف يضيع في السلبيات لذلك لاتكتب شيئ سلبي مثل فايس بوك والخ . . .

وآخيرا تنظيم الوقت قد يكون شاقا لو أتبعت نظام الساعات والاوقات لكن لو حددت مهامك على الورقة والقلم واشدد على هذه النقطة “ورقة وقلم” حينها فقط سوف ترى أن وقتك بالفعل بدأ يستغل بشكل أفضل , لأن لو قررت أن أؤدي مهمة واحدة من مهامي بدون تخطيط مسبق لها فأنا سوف أنجح في تنفيذها لكن سوف أستغل يومي كاملا في تنفيذها لأن عدم وجود مهام آخرى في رأسي سوف يجعلني أتقاعس وأبدد وقتي في تنفيذ مهمتي الوحيدة وعندما أنتهي منها أحتاج وقت آخر لتحديد المهمة الثانية وهو مايجعلنا لانستثمر بوقتنا بشكل كافي وأنهي معكم بمقطع مصور شاهدته منذ فترة عن قيمة الوقت , يبدأ المقطع بسؤال صغير تصور لو أن هناك بنك يعطيك كل يوم 86400 دولار ويشترط عليك البنك القيام بصرف المبلغ كاملا فهل سوف تصرفه كله ؟ ويشترط عليك ايضا نقطة صغيرة وهي لو في حال لم تتمكن من صرفه فباقي المبلغ سوف يذهب منك , فهل أنت قادر على صرفه ؟ والأجابة أتركها لك فهو طبعا يقصد بالرقم عدد الثواني الموجودة في اليوم وهو الكنز الذي لديك ولابد لك من إتقان طريقة التعامل معه فهل أخذت ورقة وقلم الآن وبدأت تسجل مهامك !.ودمتم بود .­

Advertisements
تعليقات
  1. Ahmad Ghazal كتب:

    شكرا جزيلا استاز ايمن ..
    انا واحد من الناس الي بعانو من مشكلة في تنظيم الوقت لاني لا امتلك الوقت الكافي لعمل اي شيء .. :S
    ان شاء الله رح احاول استخدم طريقتك .. ومنكم نستفيد
    شكرا جزيلا

  2. Muhammad Ramadan كتب:

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    اخي العزيز ايمن

    اشكرك من كل قلبي على نصائحك و خبرتك التي تقدمها لنا
    و ادعو لك الله تعالى التوفيق و ان يبارك بك و بعلمك
    لقد جربت هذه الطريقة سابقا و كانت ناجحة بحمد الله

    و اني والله فخور بك و انتظر دائما اعمالك الرائعة و اقولها لك بدون اي مجاملة

    اسف للاطالة
    وفقك الله تعالى لما يحبه و يرضاه

    اخوك في الله

  3. ضياء كتب:

    صراحة انا عادة ما ارد على تدوينات ولكن دي المره سوف اعلق عشان اليوم بالتحديد عملت جدول خاص فيا بالورقه والقلم لمتابعة المذاكره وعملت ايضاً جدول في الايفون لترتيب يومي والان موجود في الجدول اوقات الكلاسات والمراجعات بعد الجامعه والجيم.

    وايضاً ابا اضيف اوقات الصلاه في جدول الايفون ( لأن الايفون فيه خاصية التنبيه قبل كل مهمه )

    فـ قلت ابا اجرب الخطه لمدة اسبوع وعارف اني ما حلتزم بيها ولكن ححاول بقدر المستطاع لإني عارف انو هادي الخطه ممكن ترتب حياتي وتخليني منتج اكثر وايجابي اكثر.

    شاكر لك على التدوينه الرائعه.
    ضياء

  4. alaa كتب:

    فعلا هذه الطريقة الأمثل لتنظيم الوقت..
    لم تنجح معي طريقة اخرى غيرها

  5. mohammad كتب:

    ما شاء الله

  6. jawad كتب:

    شكرا على الموضوع ساحاول العمل به ابتداءا من الييوم

  7. Mahmoud كتب:

    جزاك الله خيرا اخي ايمن على هذا الموضوع المميز
    ارجو ان تستمر بمثل هذه المقلات

  8. شكرا للجميع على المرور وسعادتي كبرة بان أجد ما أكتبه يفيدكم ولو بالشيئ البسيط

  9. omniamohammed كتب:

    شكراً لحضرتك على النصيحة وان شـاء الله هجربهـا :))
    جزاك الله كل خير

  10. Mohamed Shoman كتب:

    جزاك الله خيراً

  11. Ahmed Elsadek كتب:

    شكرا-اخي-الغالي-اسال-الله-ان-يبارك-فيك

  12. abdou كتب:

    جزاك الله خيراً

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s