لن تتميزوا إلا لو . . . . ؟

Posted: 29 سبتمبر 2011 in Uncategorized

تسعين بالمئة من الناس تعلم أين مشكلتها في الدراسة والتعلم والتمييز والتسعين بالمئة يتجاهلونها تماما , ليست الأرادة ولا الوقت ولا الذكاء , ماهي ؟ أحد التغريدات التى أطلقتها منذ أسبوع تقريبا على تويتر ولم أتلقى جواب واحد على سؤالي !!!. واعود وأطرحه عليك في هذا المقال , فكر في السؤال قبل أن تقرأ الحل . . . . . لو لم تعرف الجواب الصحيح فسوف أعذرك لكن لو عرفت الحل الصحيح فأنت مشكلة كبيرة !.

بعد متابعات كثيرة للمنتديات والنقاشات بين الطلاب والمهتمين بالعلم أجد أن مشكلة أغلبية الناس المهتمة بالعلم والدراسة والتمييز تكمن في ضغفهم باللغة الأنكليزية , وبل كثرة تعرضهم لهذه المشكلة حولها فيما بعد إلى مشكلة مغيبة عن أذهانهم ولم يعودوا يشعروا بها , ومن هنا قررت الخوض في مشروع ترجمة الكورسات الانجليزية إلى اللغة العربية كمحاولة لرأب هذا الصدع عند البعض , لكن لنتوقف قليلا ونفكر هل الفيدوهات تفي بالغرض ؟ لا لا لا أنا لن ولم أدعو إلى هذا ابدا لأن أعتبر الكتاب والقراءة هي اساس كل علوم الأرض , لذلك أعتبرت التعلم والتمييز في عالم التقنيات مدخلها هو تعلم اللغة الأنكليزية فنحن ليس لنا من علمهم هذا أي شيئ وبدون أتقان اللغة الانكليزية لن نستطيع الخوض في تفاصيل العلوم . وأنت كطالب أو شخص راغب في زيادة علمه ليس المطلوب منك أتقان الحديث باللغة الانكليزية بقدر ما مطلوب منك إيجاد القراءة للمادة العلمية لأن أحد قناعاتي الشخصية تقول لي أن 200 كلمة كافية لكي تتحدث وتتفاهم مع شخص يتحدث بلغة آخرى بشرط أن تفهم مايقوله جيدا , لذلك ركز دائما في تعلم وفهم المصطلحات وأبتعد عن الترجمة الحرفية للمادة العلمية وحاول أن تتعلم فهم اللغة الأنكليزية فهم تصويري تحليلي بحيث تحصل على المغذى من دون الخوض في ترجمة كل كلمة لأن الأمر سوف يصبح مرهقا وسوف يجعلك تمل بسرعة كبيرة من الكتاب الذي بين يديك وهو ماسوف أكشفه لك من تجربتي مع اللغة الأنكليزية .

تجربة في أحتراف اللغة الأنكليزية لم تبدأ من فترة طويلة , فأنا عشت فترة طويلة من حياتي في أوكرانيا وهناك كانت آخر لغة نسمعها في حياتنا اليومية هي اللغة الأنكليزية والاعتماد الأساسي كان على اللغة الروسية التى تعد لغتي الثانية بعد العربية , لكن عندما قررت أن ابدا الدراسة الجدية في عالم الشبكات بدأت والحمد لله بأرادة قوية جدا , وأول صعوبة واجهتني هي في قراءة الكتب الانكليزية وحتى تصبح تجربتي مفيدة لك سوف أخبرك بسر صغير , أول مرة كنت أقرا كتاب باللغة الانكليزية كنت أترجم من كل صفحة مئتان كلمة يعني لم يبقى إلا أحرف الجر والكلمات البسيطة جدا لم أكن أترجمها لكن قوة الأرادة في التعلم والتمييز في هذا المجال دفعني لأتجاهل هذا العائق بسهولة حتى أصبح قراءة أي موضوع في الشبكات باللغة الانكليزية أمر مألوفا لي ولايحتاج أي جهد مني وهو مافتح المجال لي لأفهم أي شيئ يخص مادة الشبكات.

أما على صعيد الفيديوهات والمواد المصورة فكانت البداية أن أسمع من خلال سماعات وبصوت عالي وبتركيز كبير لكل كلمة ولكل خطوة يقوم بها المتحدث حتى أستطيع تحصيل الفكرة التى يريد الحديث عنها والحمد لله الآن أفتح الفيديو وأجلس على السرير واستمع إلى مايقوله بدون أن أنظر إلى مايفعله أحيانا .

العبرة التى أريد أيصالها لك أخي القارئ وهي من تجربتي الخاصة , لو بالفعل تطمح أن تكون متميزا في مجالك فيجب عليك أن تتقن اللغة الأنكليزية الخاصة بالتخصص الذي ترغب بالتمييز به وإلا سوف تبقى في مستوى المحتوى العربي الموجود على الانترنت والذي أغلبنا علم مقداره مقارنة بلغات آخرى على الأنترنت وبالتالي لن تتمكن من تجاوز مرحلة الأشخاص العاديين الذين يشكلون 90 % من المجتمعات فالقوة التى أقيس بها المتخصص هي في قدرته على تعلم وفهم أي شيئ يحتاجه وهذه القوة لن تحصل عليها إلا بعدما تتم قراءة مئة كتاب على الأقل في مجال تخصصك لذلك أكثر من قراءة الكتب التخصصية , فلو كنت تدرس مثلا كورس CCNA Security فلا تقرأ كتاب واحد بل إقرا ثلاث كتب على الأقل ليس لمجرد فهم المادة لكن لكي تعتاد على قراءة الكتب الأنكليزية وتصبح مدرك بشكل أكبر لكيفية أستيعاب المكتوب من دون ترجمة حرفية لكل كلمة , لذلك أنا أدعوك من الآن أن تضع خطتك لدراسة اللغة الأنكليزية فأما أن تباشر بنفسك وتعتمد على الكورسات المتوفرة على الأنترنت أو تلتحق باحد المعاهد المتخصصة في تدريس اللغة لو في حال كانت لغتك سيئة وتحتاج بناء من البداية , أما لو كانت قواعد اللغة جيدة لديك وتعلم الاساسات بشكل جيد فقم بأختيار عشر كتب على الأقل وخذ وعد على نفسك أن تقراءها كلها في فترة زمنية محددة لا تتجاوز الشهران ولاتشترط على نفسك أن تفهم كل ماهو مكتوب فيها فهي مرحلة متقدمة بعض الشيئ وتحتاج ممارسة وتركيز أكبر أثناء القراءة , والاهم هو تعويد نفسك على القراءة باللغة الأنكليزية وحينها فقط لن تسأل أحد ولن تبحث كثيرا على الأنترنت لكي تجد ماترغب بمعرفته وإن شاء الله عندما يتقدم مستواك وتتحسن قرائتك للمادة التخصصية حينها سوف تجد كنز علي بابا امامك , ألا وهو كل ماأريد أن أعرفه وأتعلمه أصبح أمامي ولاينقصني إلا أن أجلس وأقرا قليلا ودمتم بود

Advertisements
تعليقات
  1. Tareq Tami كتب:

    فعلاً اللغلة هي مشكلتي في التقدم وكنت في حيرة
    هل أكمل في تخصصي أم أتوقف قليلاً وأجتهد على نفسي في تعلم اللغلة الإنجليزية

    شكرا على المقال سوف أخد بالنصيحة ان شاء الله

  2. cherifa كتب:

    السلام عليكم
    شكرا يا أخي علئ هذا الموضوع فأنت كما يُقال وضعت الملح علئ الجرح, لكن المشكلة أيضا في الارادة

  3. Ahmed Alaa كتب:

    السلام عليكم أخ أيمن..

    الحمد لله فلغتي الانجليزية جيدة جداَ تحدثاً وفهماً.. احتاج من حضرتك كمتخصص ومحترف تسمية 10 كتب في عالم الشبكات كي ابدأ فيه (من الصفر) مع اعتبار وجود خلفية لا بأس بها في هذا المجال حصلت عليها من الجامعة ومن خبرة عملية.. مع جزيل الشكر

    • أخي العزيز الهدف ليس الكتاب وليس الفهم , الهدف هو التعويد على قراءة الكتب الأنكليزية والتأقلم مع المصطلحات العلمية , أختر ماتريد والمجال الذي ترغب به , بس الأهم أنك تنتهي من الكتاب وتحاول أن تفهم منه على الأقل 40 -60 % منه حتى لو فهم جزئي يعني ليس بتعمق وحفظ .

  4. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    لغتي الانجليزيه ليست جيده لكن استطيع فهم مصطلحات الشبكات ….
    دعني اذكر بدايتي مع مجال سيسكو … كنت دايما اسمع عن هذا المجال واريد ان ابحر فيه لكن كانت دائما مشكلتي هي اللغه الانجليزيه … بدات بدراسة CCNA باللغه العربيه من فيديوهات في منتدى عرب هاردوير والحمد لله امتحنت ونجحت لكن عندما فكرت ان انتقل لمستوى اعلى وجد عائق اللغه الانجليزيه لانه لا تتوفر اي كتب او فيديوهات باللغه العربيه , بعد ذلك اجبرت نفسي على التعود وفهم المصطلحات والدراسه باللغه الانجليزيه من ثم درسة كورس CCVP من cbtnuggets والحمد لله نجحت
    لا اعتبر نفسي جيد في اللغه الانجليزيه لكن لدي من المعلومات التي تساعدني في دراسه المجال الذي احببته باللغه الانجليزيه .
    نصيحتي هي اذا كان الشخص لا يحب ان يدرس باللغه الانجليزيه كما كنت سابقا كل ما عليك فعله هو تعويد نفسك بالقراءه والاستماع للكورسات باللغه الانجليزيه وستجد نفسك مع الوقت انها اصبحت سهله وجميله .
    (وحاليا اتبعت نصيحتك استاذي وبدأت دراسه ال CCIE R&S) من كورسات INE والحمد لله اجدها مسليه واستطيع فهمها بكل سهوله

    فعلا اللغه الانجليزيه مهمه لتستطيع تزويد نفسك بالمعلومات والانطلاق لمستويات اعلى

  5. فاتن كتب:

    جزاك الله كل خير فالموضوع اكثر من رائع

    الموضوع جاء على الوتر الحساس .. فأنا ادرس شبكات وكل المواد بالانجلش لكن المعلمة نقوم بالترجمة

    هذا الشيء جدا يضايقني اني لا افهم المصطلحات وبدءت اترجم لكن سرعان ما امل ووالله منذ فترة وانا ابحث عن الحل

    يعني كيف سأتعلم الشبكات وانا على هذا المستوى

    لكن موضوعك هذا حفزني جدا جدا .. وباذن الله سأقوي نفسي واكون ماهرة في ترجمة مصطلحات الشبكات

    لك مني كل الشكر والاتقدير والاحترام ^ـــ^

  6. مهندسة قلقانة كتب:

    جزاكم الله كل خير
    فعلا موضوع مهم جدا لسه بالفعل كنت بقرأ في سلايدز وكان فيه كذا كلمة مش فاهماها لما حاولت اترجمها
    مطلعتش احسن ما استنتجت معناها
    فالله المستعان على التطبيق

  7. Mahmoud كتب:

    اخي ايمن
    ماشاء الله لا قوةالا بالله دائما مبدع في مواضيعك
    بالفعل وضعت يدك على الجرح وقد كتبت قبل فترة تعليق
    على احدى مشاركاتك بمشكلة اللغة وخاصة انني انوي اجتياز التوفل
    ان شاء الله
    اريد رايك لو اردت البدء بقراءة كتابة الشبكات لبهروز هل ابدا من بداية الكتاب
    و اترجم كل كلمة تواجهني؟؟؟؟

    • أهلا أخي محمد , الحقيقة حاولت أحلل الخطأ الأملائي لكلمة بهروز ولم أفهمها 🙂 “اريد رايك لو اردت البدء بقراءة كتابة الشبكات لبهروز هل ابدا من بداية الكتاب”
      لكن بشكل عام لو مقرر تقرأ كتاب في الشبكات من أجل التعود على قراءة المواد التخصصية فأكيديجب أن تبدأ من البداية وتترجم كل شيئ لأنك الآن في مرحلة بناء أو تاسيس ولازم تتعب شوية .

  8. Mahmoud كتب:

    حياك الله اخي ايمن
    ليس خطا املائي فهو كتاب TCP/IP protocol suite لمؤلفه بهروز
    ساحاول البدا ان شاء الله لاني اعتقد ان طريقتك هذه افضل من حفظ الكلمات المجردة
    فحفظ الكلمات لوحدها قد تنسى

  9. sweeter smile كتب:

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    انا تخصصي لغه انجليزية بصراحه مستواى مو حلو يعنى تقريبا متوسط
    يعنى لما افرا افهم بس إذا واجهني شي مو فاهمته اترجم فهل طريتقي صحيحة اام لا؟؟
    مع العلم اني في بلد عربيه فبذلك يصعب عليا تعلم اللغة بسرعه لان كل من حولي عرب يتكلمون العربيه ؟؟
    الاستماع عندي موكويس يعنى لما استمع ماافهم كثيرر يدوب الكلمات الي اعرفها انا من الحين بديت استمع للي بي بي سي حتى إذا مافهمت بسمع عشان ابي اطور من استماعي للغة …
    اتمنى تساااعدني لكي اتخذ الطريق الصحيح لتعلم اللغة بسهوله وبسرعه
    وماهي الكتب الي تنصحني بها مع العلم انا تخصصي انجلش
    انا بصراحه رغبتي اهيا الي تساعدني ع التعلم عشان بدي اتعلمها واتقنها
    المحادثه عندي مو متقنتها كثير يدوب اعرف اتلكم بالمفرادت الي اعرفها
    موشكلتي ماافهم الي يتحدث كثيرر اتنمنى تسااعدني ضروري

  10. sweeter smile كتب:

    مشكورررر ع النصايح كثير شجعتني للمثابرة
    الله يعطيك العاافيه
    منتظرة درك

  11. abdurrahman كتب:

    يا أخي أيمن راااااااااائع

    وقعت على الجرح عندي .. الله يجزاك كل خير

    من جد كلمات تأثرت بها .. وأستفدت منها .. الله يسعدك ..

  12. السلام عليكم ..
    اولاً يعطيك العافية .ز المشكلة بالفعل موجودة .ز
    والناس تتجاهلها ..
    اانا في بداية دراستي للشبكات ..
    وبحكم تجربنك .. حابب اطلب منك
    تعطيني شي يساعدني بالموضوع اللي انت طارحو
    يعني شو في كتاب أولي ممكن يساعدني ؟

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s