كيف تكتب مقال؟ وماهي أهم الفوارق بين مقالات المجلة والويكي والمدونات والمنتديات.

Posted: 8 يوليو 2011 in Uncategorized

يعتبر فن كتابة المقالات هو أحد المواهب التى توجد عند بعض الناس بشكل غريزي وهناك من يطورها لتصبح فيما بعد أحترافية بشكل أكبر, اليوم قررت أن أكتب عن هذا الفن لكي يستفيد منه الجميع وهو محصلة الخبرة التى حصلت عليها خلال عام كامل من الكتابة والتى تكللت بكتابة أكثر من 250 موضوع أحترافي في المدونة والمجلة, الموضوع سوف يتطرق إلى أهم الفروقات بين الكتابة في المجلة والويكي والمدونات والمنتديات فالفروقات شاسعة بينهم وهو ماسوف أحاول توضيحه اليوم إن شاء الله.

 

المجلة

كتابة مقالات المجلة لها قواعد ذهبية وهي المكان الاكبر ليظهر الكاتب أحترافيته في كتابة وصياغة المقالات ومن أهم شروط مقالات المجلة أن تحوي على مقدمة مناسبة فهي الباب الذي سوف يحدد هل المقال سوف يقرأ أم لا, فالكثير من المقالات التى تصلني تفتقر إلى هذه النقطة الذهبية فتجد الكاتب قد بدأ الحديث عن جوهر المقال بشكل مباشر بدون مراعاة المقدمة فعلى سبيل المثال أحد الاشخاص أراد الكتابة عن بروتوكول الـ Eigrp فبدأ حديثه بجملة ” يعتبر Eigrp أحد بروتوكولات الراوتينغ المعروفة وينتمي لعائلةdistance-vector routing protocol وهو بروتوكول يقوم باختيار أفضل مسار أعتمادا على كذا وكذا وكذا والخ…”

هنا نجد الكاتب بدأ الحديث بشكل مباشر وبدون مراعاة أي مقدمة علمية مفيدة تقدم صورة مبسطة للقارئ الذي قد يكون جاهل بعض الشيئ لموضوع المقال, فعندما تبدأ الكتابة في المجلة يجب مراعاة نقطة في غاية الاهمية وهي القارئ ومامدى الخلفية العلمية التى لديه لذلك يتوجب على الكاتب أن يعطي مقدمة موسعة بعض الشيئ للفكرة العامة التى بنى عليها مقالاته فالحديث هنا عن أحد بروتوكولات الراوتينغ فلماذا لانبدأ حديثنا عن معنى بروتوكولات الراوتيغ فنقول على سبيل المثل وليس الحصر  “عندما تبدأ عملك على الانترنت هل ياترى سألت نفسك عن هذه الآلية التى توصلك إلى هذا الموقع أو ذاك ؟ هو عالم الشبكات الخفي الذي أعد فيه كل شيئ لكي يعمل ضمن منظومات وآليات معقدة تعمل في الخفاء وهو مايجعل عملية وصولنا إلى الانترنت والشبكات العالمية في غاية السهولة, فعندما تطلب موقع ما يرسل طلبك إلى الروتر الذي يقوم بدوره بتمريره إلى روتر آخر إلى أن يصل إلى وجهته, لكن لنظرح على أنفسنا هذا السؤال كيف يختار الروتر المسار الصحيح وماهي الآلية التى تجعله يتعلم والخ……..”

شاهد معي المقدمة كيف بدأت هل ياترى جذبتك لأستكمال المقال أم لا ؟ فلو تابعت في المقدمة سوف أدخل بالحديث عن الراوتينغ بروتوكول وبأنه المسير لهذه العملية الحيوية وبعدها سوف أدخل في موضوعي الأساسي ألا وهو الـ Eigrp الذي يعتبر أحد بروتوكولات الراوتينغ.

وبعدها ندخل في الموضوع بشكل أكبر ونتحدث عن المميزات وطريقة العمل والخ… وننتهي بالخاتمة وهي عبارة عن سرد سريع ومختصر جدا للبروتوكول.

النقطة الثانية لمقال المجلة هو الصور فالمقال يجب أن يسيطر عليه الكتابة والصور تستخدم للتوضيح قليلا لذلك لايصلح أن يكون المقال عبارة عن صور وبعض الجمل التوضيحية.

النقطة الثالثة هي أعتماد مبدأ السلاسل في المجلة وهو من النوع الغير محبب كثيرا فلو أردت كتابة مقال فحاول أن تطرح المقال بشكل كامل بدون الخوض في تفاصيل التفاصيل, ولو رغبت يمكنك طرح هذه التفاصيل في مقال مستقل مع المحافظة على موضوع المقدمة الذي تستخلصه من مقالك الأول.

الويكي

طريقة الكتابة في الويكي بعكس المجلة تمام فهي لاتحتاج إلى أي مقدمات ولا أي جمل اضافية, فقط معلومات وبشكل متتالي فالويكي معناه باللغة العربية موسوعة علمية وكل مايجب أن يحويه هو المعلومات وبدون اي زوائد آخرى.

والنقطة الثانية هي الصور فالويكي لايجب أن يحتوي على اي صور إلا بحالات استثنائية ضرورية وصورة أوصورتان كحد أقصى لصفحة كاملة تتحدث عن الفكرة من كل نواحيها.

المدونات

الكتابة في المدونات تعتبر قريبة لمقالات المجلة والاختلاف هو في المقدمة فأنت غير ملزم بمقدمة كبيرة لأن باب المشاركة والتعليق مفتوح لزوار المدونة وبالتالي لو صعب شيئ على أحد ما يستطيع أن يسألك عنه, بعكس المجلة فهي من النوع الذي يجب أن تقرا وتفهم فكرتها بدون أن يشعر القارئ بوجود أشياء غامضة لم يفهمها.

المنتديات

للمنتديات أيضا نوعية معينة وأنا اختلف مع الكثيرين الذي يقولون أن المقالات يمكن طرحها على المنتدى, فوجهة نظري تقول أن المنتدى هو للمناقشة وابداء الرائي وليس لكتابة المقالات, النوع الوحيد الذي يمكن طرحه في المنتىدى هو المقالات المصورة والتى تعتمد على الصور مثل شرح البرامج وطريقة العمل عليها.

هذه كانت نبذة مختصرة عن الأفكار التى تعلمتها من كتابة المقالات وأعلم أن هناك تقصير في توضيح بعض النقاط لكن أعتبرها كبداية لك في كتابة المقالات وفن التعبير وسوف أحاول مستقبلا الخوض في تفاصيل أكثر ودمتم بود.

Advertisements
تعليقات
  1. ccnaarabicwork كتب:

    والله فنان يابو صالح
    اتا الموضوع بمحله
    دئما استفيد منك ياستادي

  2. mustafasadiq كتب:

    مقال جميل جداً يعكس خبرة ودراية في مجال الكتابة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s