نعمة البحث

Posted: 1 مايو 2011 in Uncategorized

كيف اقوم بتفعيل التلنت على ويندوز سيفين ؟؟؟ أين أستطيع أن أجد نسخ IOS لبرنامج الجي ان اس ؟؟؟….. كيف ولماذا وأين ؟؟؟ هل صادفت مثل هذا النوع من الأسئلة في المنتديات العربية ؟ سؤال صغير أطرحه عليك فأنا مثلا قد جاوبت على مثل هذه الأسئلة مئات المرات ولم تتوقف أبدا حتى يومنا هذا بل هي دوما في أزدياد , وحقيقة كنت دائما ما أسئل نفسي لماذا لايقوم طارحي هذه الأسئلة بالبحث؟!!.. هل ياترى كسل منهم أم أنهم يجهلون أن على الأنترنت هناك محركات بحث تجيب على أسئلتهم المغفلة ففي أحد المرات سأل احد الأشخاص عن كيفية تطبيق بوليسي معينه على الدومين وكان السؤال في غاية البساطة ولايحتاج حتى إلى البحث فمن خلال عملية بحث صغيرة في البوليسي نفسها وجدت المطلوب وبعد أن كتبت له المكان رد علي بأنه يعلم ان الموضوع بسيط لكن بسبب قلة الوقت لم يكلف نفسه عناء البحث وبدوري أقول له ولكل شخص لايريد ان يتعلم البحث وأسمحولي أيضا أن أضعه بالفونت العريض أخي العزيز إذا كنت لاتريد أن تتعلم البحث عن أسئلتك فقم الآن وقبل أن تكمل قراءة هذا المقال برمي كمبيوترك في أقرب صندوق مهملات وأبدا البحث عن شيء آخر يليق بك اكثر لان الكمبيوتر والبحث شيئان لايفترقان فإذا كنت تجهل أحدهما فالموضوع ببساطة ليس لك.

وأعود لأكمل قصتي مع هذا الشخص الفاشل الذي وجد الوقت لكي يضع سؤاله في المنتدى ولم يجد الوقت للبحث عن الجواب في احد محركات البحث ,فمن خلال متابعتي للمنتديات وجدت ان أنواع الفشل ثلاث

الفاشل الأول الذي لم ولن يتعلم البحث في محركات البحث كون الموضوع بأعتقاده خاص بالمحترفين فقط وأنا بدوري أقول له أن البحث من أبسط الأشياء التى تتخيلها فهي لاتحتاج منك إلا كتابة كلمتان أو ثلاث كلمات لكي تجد طلبك في أول نتيجة بحث فلو فرضنا أنك تريد مثلا تفعيل التلنت على ويندوز سيفن فكل ماهو عليك كتابة telnet window 7 وسوف تجد آلاف المواقع لكي تجيب عليك بالشرح أو بالصور أو بالفيديو.

أما النوع الثاني من الفاشلين هم الذين لايملكون الوقت للبحث وأحيانا يدعون انهم أيضا محترفون وأنا أقول لهم أنتم الأفشل من بين الجميع لان أغلب أسئلتكم لاتحتاج إلى أكثر من نسخ السؤال ووضعه على محرك البحث غوغل وبعدها سوف تجد الكثير من الأجوبة وفي أول النتائج.

أما الفاشل الثالث فهو الشخص الذي لايجيد الانكليزية وأنا أقول لهم اللغة الأنكليزية هي عصب الكمبيوتر والشبكات وأنا لا اطلب منكم أن تجيدوا اللغة قراءة وكتابة وعلما فكل ماعليكم هو تعلم المصطلحات الخاصة بالقسم الذي تدرسونه وبعدها سوف تجد أن الأمر أصبح في غاية البساطة ولايحتاج منك أي شيء آخر أما لو لم تستطع تعلم المصطلحات فإذا عد إلى نصيحتي في بداية المقال فهذا الموضوع عندها سوف يكون للمحترفين فقط وليس للهواة ودعوني أوضح كلامي أكثر عن فوائد البحث.

في أحد المرات دعاني أحد الأصدقاء إلى تناول العشاء وبعد أن أنتهينا سألني صديقي عن شيء يشغله كثيرا وأخبرني باه دائما مايقرأ عنه على المدونة ولا يستطيع ان يعرف ماهو هذا الشيء وكان سؤاله عن الأيانا IANA ماهي ؟ وكان ردي له في غاية البساطة أفتح غوغل وأكتب السؤال كما وجهته لي ماهي الأيانا وفعلا كانت أول نتائج البحث تعج بالأجوبة والمعلومات وبعد أن قرأ عنه قليلا أبتسم وقال لي أن وصل إلى مايريد لكن انا لم أعطه الفرصة ليكمل بل قلت له أقرا كل المقال المكتوب وبعدما أنتهي أخبرني أنه علم أكثر بكثير مما أراد ومن هنا أصل معكم إلى هدفي وهو الكم الأكبر من المعلومات التى سوف تحصل عليها من خلال أي عملية بحث ولو كانت صغيرة فلو قمت بالبحث عن أي معلومة بنفسك سوف تجد المعلومة بالأضافة إلى معلومات آخرى كنت تجهلها وبالتالي تكون قد حققت لنفسك فائدة أكثر مما تتخيل ولهذا نصحت الأشخاص الذين لايملكون الخبرة بمحاولة مساعدة الأشخاص الذي يطرحون أسئلتهم على المنتديات لانها سوف تحقق لك الكثير من الخبرة والمعلومات التى يرفضها صاحب السؤال ودعوني أخبركم شيء صغير قبل أن أنهي المقال البحث موضوع سهل وبسيط جدا ولايحتاج منك إلى أي خبرة ولا تعليم فأنا أتفاجأ عندما يسألني أحد ما عن الطريقة في البحث أو عن الكتب التى تعلم البحث لان الموضوع بنظري ليس خبرة ولاكتاب وكل مايلزمك هو قليل من الحبر في الكايبورد الخاص بك لكي تتعلم البحث وقد يكون هناك كتب تعلمك كيفية أحتراف البحث ولكن النتائج واحدة والفرق الوحيد هو سرعة إيجاد المعلومة ولاتنسى أيضا لو البحث ومراكز الأبحاث لما توصل العلماء إلى ماهو عليه الأن من علم ويبقى في ذهني سؤال لم أجد له جواب على محركات البحث وهو هل قدرة البحث هي نعمة من عند الله؟

تعليقات
  1. Remon Adel كتب:

    عجباني اوي طريقه كلمك وكتابتك للمقال واسلوبك ……بجد تخلي الواحد ما يملش من القرايه …بس انا من غريب انت لم تزكره في المقال انا .ابحث كثيرا علي مواضيع كثيره واحتفظ بهذه المعلومات علي جهازي شواء فديوهت او مقلات وكلها موضيع مشوقه ولكن لم اقرئها بتركيز او ممكن لن اتترك لها .
    😀

  2. ccnaarabicwork كتب:

    ههههههههه
    استادي الغالي اذكر عندما سألتك السؤال
    والف الحمدالله اني سألتك لأني تعلمة منك كثير اخوك تميم

  3. مهندسة متفائلة كتب:

    أكيد طبعا نعمة ومن أعظم النعم اللي كتير من الناس مش حاسين بيها
    اللي يحس بيها فعلا الأجيال اللي مكانتش متوفرالهم النعمة دي
    يا الله كم تعبوا ليصلوا لكتاب ما او مادة علمية او شريط
    احنا في نعمة نُحسد عليها …
    وسبحان الله هي حجة لنا امام الله …

  4. محمد بلال كتب:

    اولآ عندما قرأت هذه الجملة ضحكت عليها كثيرا “أخي العزيز إذا كنت لاتريد أن تتعلم البحث عن أسئلتك فقم الآن وقبل أن تكمل قراءة هذا المقال برمي كمبيوترك في أقرب صندوق مهملات وأبدا البحث عن شيء آخر يليق بك اكثر لان الكمبيوتر والبحث شيئان لايفترقان فإذا كنت تجهل أحدهما فالموضوع ببساطة ليس لك.”
    لاني تخيلت الموقف كأنه أمامي ولانه اسلوبك ذكرني بأسلوب صيديق عزيز عليه

    ثانيا عانيت من هذا الموضوع في الكلية و مازلت كنت بكل بساطه اكتب الذي اريده فاحصل عليه و اذا لم احصل عليه اغير صيغت الجملة لا أدعي العبقرية ولكن الموضوع بهذه السهولة وعندما كنت اقابل زملائي اتعجب من البعض كيف جعلها كانها المعادلة النسبية في صعوبتها ثق لو كتبت عن الكوارث الكونية التي رأيتها او سمعت وبالتحديد التي رأيتها عنها سوف تترك العلم بما فيه وتعتزل الدنيا في اعالي الجبال او المريخ

اترك رد

