الهدف

Posted: 1 مايو 2011 in Uncategorized

منذ عدة أشهر أتصل بي أحد الأصدقاء  وأراد أن يخبرني عن مشكلة تسبب له بعض القلق لعلني أجد له حلا أو مشورة تساعده على حل هذه المشكلة ,مشكلة صديقي يا أخواني الأعزاء كانت ببساطة أنه بدأ يشعر بالملل من الدراسة والمتابعة في مشوار الشبكات وكورساتها وخصوصا أنه يعمل بجد وبشكل يومي وغير قادر على إيجاد وظيفة يزيد فيه من خبرته ويثبت ماتعلمه من هذه الكورسات ؟ وأجبته بان عليه أن يصبر وبأن لكل مجتهد نصيب وبأن لايقف أبدا عند أي حاجز وهي مسألة وقت وسوف تمر .

وعند هذه النقطة توقف حديثنا وأنا غير راضي تماما عن أجابتي له وحاولت التفكير مرارا علني أصل لشيء يزيد من معنوياته ويعزز من ثقته بنفسه لكن لم أنجح وشاءت الظروف أن أسافر إلى قطر باحثا عن وظيفة جيدة في المجال الذي أقضي معظم وقتي في التفكير فيه ولكن المفأجاة التى لم أتوقعها أنني لا أستطيع الحصول على عمل وبل لا أعرف كيف أبحث عن عمل ؟. حاولت بأكثر من طريقة من خلال الأنترنت من الجرائد من خلال بعض المعارف لكن لم أتمكن وكل ماوجدته هو عمل اداري في شركة صغيرة ومجال عملها بعيد جدا عما أنا به ؟؟؟ وهنا بدأت ألحظ شيء صغيرا أنا مازلت أدرس وأقرا كل يوم بل زاد شغفي أكثر نحو الشبكات وقررت أن أبدا تنفيذ أول كتاب لي في عالم الشبكات كتجربة جديدة لي وخصوصا أن موهبتي في الكتابة تزداد يوما بعد يوما لكن هل تعلمون ماذا حصل لي ؟ لقد تذكرت صديقي صاحب المشكلة التى أخبرتكم بها وهنا سألت نفسي السؤال العجيب لماذا لم أشعر بالملل والكسل نحو المتابعة والمواصلة في عالم الشبكات ؟ وعلى الرغم  أنني أيضا لا أجد وظيفة او عمل يسندني في هذا العالم الغريب ؟.

وهنا بدأت أفكر بالسبب الذي يدفعني ولايدفع صديقي وكان واضحا جدا بالنسبة لي لكن في ذلك الوقت لم أصل إليه لأن لم أضع في هذه الحالة ولم أشعر بها تماما وكان الجواب هو كلمة واحدة الهدف !!!!!!. نعم أخي القارئ الهدف هو مايدفعني للعمل والمثابرة بشكل مستمر لأن العمل في مجال الشبكات ليس هدفي ولن يكون لأن الهدف الذي وضعته وحددته أمامي شيء أبعد وأكبر بكثير من العمل شيء يجعلني أضع بصمتي الشخصية في عالم أسمه الشبكات شيء أستطيع أن أقدمه للعالم بأسم مسلم عربي وحتى لو كان بعد خمسين عاما لأن الأصرار والمثابرة والصبر هي شعاراتي في الحياة  أما العمل الوظيفي فهو بالنسبة لي هو شيء يجب أن أحصل عليه أثناء تحقيقي لهدفي الرئيسي لأن الله عز وجل أخبرني بأنه لايضيع أجرا من أحسن عملا وأنا أحاول وأحاول وأحاول وأكيد أن الله معي .

أذكر في احد المرات وعلى منتدى عرب هاردوير بان شخصا قد طرحا نقاشا حول أزدياد أعداد الأشخاص الحاصلين على شهادة الـ CCIE في العالم بشكل كبير وأراد أن يناقش مع الأعضاء سؤالا يدور حول ضياع مصداقية هذه الشهادة ؟. وشخص آخر طرح موضوعا آخر حول حلم اجتياز أمتحان الـ CCIE ؟.

وكان ردي حينها على الشكل الآتي (وأنا بدوري أقول شيء بسيط ولا أريد أن اتفلسف فيه كثيرا لاتجعل حدود أحلامك عند شهادة مثل الـ CCIE ولاتنظر كم عدد الأشخاص الذين يحصلوا عليها لان لكل مجتهد نصيب , ولاحتى تنظر إلى فرصة عمل بعشرة الآف دولار  كحلم تركض وراءه أجعل أحلامك شيء أكبر من هذا بكثير جدا شيء أكبر من حصولك على 6 شهادات في الـ CCIE فهي في الآخر شهادة تجارية واوجده الغرب لكسب المال فقط وبالنسبة لي هذه الشهادة لن تقيمني وتقييم أمكانياتي الفعلية في عالم أسمه الشبكات).

هذا كان ردي حرفيا وهو ما أردت أيصاله لكم اليوم في أفتتاحية هذا العدد أصنع لنفسك هدف كبير يحتاج منك تحقيقه الكثير من العمل والجهد والمثابرة وأنا أقوله لكم من هنا وحتى لحظة كتابة هذه المقالة بأنني لم اجد عملا ولكن والله التفائل يملأني ولا أشعر بأي ضعف أو ملل , وأعلم أنني سوف أعبر هذا الحاجز ولو أستمر هذا الموضوع بعض الوقت لأني هدفي مازال بعيدا وأنني مازلت في أول الطريق .

ودمتم بود .

تعليقات
  1. على حمدى كتب:

    اخى خليك على الطريق انا عايز اقولك كلامك دة كان بمثابه تشجيع ليا قد ايه انت مجتهد والله لا يضيع اجر من احسن عملا ان شاء الله ربنا هيوفقك ومتنساش انك بتسعى لنفع المسلمين وانا عن نفسى استفدت منك كتير جدا سواء من المنتدى او من خلال المدونة او المجلة ربنا يوفقك يا اخى وتيجى تبشرنا انك اشتغلت فى احسن مكان مناسب ليك ان شاء الله قريب

  2. Remon Adel كتب:

    أصنع لنفسك هدف كبير يحتاج منك تحقيقه الكثير ………الجمله دي عجبتني جدا ….مقال رئع

  3. ahmed elhade madibbo ahmed كتب:

    ,والله يا باشمهندس ربنا يوفقك ما دام هدفك هو تقديم العون للمسلمين ان شاء الله ربنا ح يوفقك

  4. دبالي لحسن كتب:

    السلام عليكم
    و الله هده العبارة لم تترك لي ما أقول ” شيء أستطيع أن أقدمه للعالم بأسم مسلم عربي ”
    هدا تشجيع منك لنا
    تحياتي لك أخي الفاضل

اترك رد

